دولة خنفشريا العظمي
اهلا بكم مواطني دولتنا العزيزه



 
الرئيسيةبوابهالتسجيلمركز رفعدخول
(¯`·.,¸¸.´¯`·.¸¸.->اخبارالمنتدي<-.¸¸.·´¯`·.¸¸.·´¯
> osama <(¯`·.,¸¸.·´¯`·.¸¸.-> البوم تامر الجديد اخترت صح معنا وبدون تسجيل <-.¸¸.·´¯`·.¸¸.·´¯
(¯`·.,¸¸.´¯`·.¸¸.->ناسف للاعضاء المنتدي يتم الان تحديث مركز الرفع <-.¸¸.·´¯`·.¸¸.·´¯
>شاعر الحب< (¯`·.,¸¸.´¯`·.¸¸.->تحميل البوم ابو الليف - كينج كونج 2010 Ripped From Ori <-.¸¸.·´¯`·.¸¸.·´¯
> osama <(¯`·.,¸¸.·´¯`·.¸¸.-> مجموعه من الصور للفنانه جنات 2010 <-.¸¸.·´¯`·.¸¸.·´¯
> osama <(¯`·.,¸¸.·´¯`·.¸¸.-> صور للفنانه مريم فارس 2010 <-.¸¸.·´¯`·.¸¸.·´¯
> osama <(¯`·.,¸¸.·´¯`·.¸¸.-> ادخل وشوف صور جامدة للفنانه منه شلبى ا <-.¸¸.·´¯`·.¸¸.·´¯
> osama <(¯`·.,¸¸.·´¯`·.¸¸.-> البوم صور مهند ونور , ا <-.¸¸.·´¯`·.¸¸.·´¯
> معاذ <(¯`·.,¸¸.·´¯`·.¸¸.-> أروع أناشيد شهر رمضان نشيد ياشهرا فى العام الواحد ا <-.¸¸.·´¯`·.¸¸.·´¯
> معاذ <(¯`·.,¸¸.·´¯`·.¸¸.-> انشودة يا متعب القلب <-.¸¸.·´¯`·.¸¸.·´¯
> معاذ <(¯`·.,¸¸.·´¯`·.¸¸.-> احصرياً .. انشودة رمضان جديد المنشد مشاري العفاسي <-.¸¸.·´¯`·.¸¸.·´¯
> osama<(¯`·.,¸¸.·´¯`·.¸¸.-> صور أطفاااااال رووووعه <-.¸¸.·´¯`·.¸¸.·´¯
>osama< (¯`·.,¸¸.´¯`·.¸¸.-> vالشيخ مشارى فى مؤتمر السلام العالمى<-.¸¸.·´¯`·.¸¸.·´¯
>osama< (¯`·.,¸¸.´¯`·.¸¸.-> vأفضل برنامج لتسجيل المكالمات كامل بالكراك والكود n95 " <-.¸¸.·´¯`·.¸¸.·´¯
>مدير المنتدي < (¯`·.,¸¸.´¯`·.¸¸.-> حميل رنااااات وااغنيه كريم محسن - ليا كلمه جديده روع<-.¸¸.·´¯`·.¸¸.·´¯

شاطر | 
 

 الاستيطان حِرفتهم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دلوعة
مساعد المدير
مساعد المدير
avatar

انثى
الجوزاء عدد الرسائل : 220
العمر : 28
البلد : مصر
العمل : لايوجد
Personalized field :
نقط التميز : 300
تاريخ التسجيل : 27/12/2007

مُساهمةموضوع: الاستيطان حِرفتهم   الثلاثاء أبريل 22, 2008 8:42 pm


المصدر هآرتس
2/4/2008 2008
بقلم: عوزي بنزيمان



قبل ثلاثة أسابيع ظهر على شاشة التلفاز وكيل عقارات يفيض سروراً وقال بثقة انه واثق من ان الشقق التي بناها في جفعات زئيف في منطقة «حوض الظباء» ستصبح مأهولة فوراً وانه سيبيع كل الشقق التي ستبنى في المستوطنة لوجود طلب هائل من الجمهور الأصولي على هذه المنطقة.

وحتى يتم تجسيد ما يقوله ظهرت على الشاشة صورة أطفال أصوليين وهم يلعبون في الساحات، نفس المؤشرات والرسائل ظهرت من خلال مقابلات مع مستثمرين وبعض السكان في حي جبل أبو غنيم الذي سُمح بالبناء فيه قبل ذلك بعدة أسابيع.

بالأمس واليوم واثر لقاءات بين «يهدوت هتوراه» وشاس مع رؤساء وقادة مستوطنة بيتار عيليت نشر خبر بأن رئيس الحكومة سيسمح باقامة 600 وحدة سكنية جديدة في بسغات زئيف و 800 في بيتار عيليت. ليس هناك شك: الأحزاب الأصولية تحولت إلى رأس حربة المشروع الاستيطاني في ما وراء الخط الأخضر وهي تتنافس فيما بينها حول الصدارة.

هناك عملية مثيرة تحدث هنا: المستوطنون الاصليون الذين يرتدون القبعات المطرزة ويصبحون أصوليين، أما الجمهور الأصولي فيتحول إلى جمهور شوفيني قومي متطرف. تقارب الآراء بين المعسكرين يتمخض عن مجموعة ضغط ناجعة تنجح في التأثير على الحكومة بطريقة حقيقية.

الروافع التي استطاعت حركة غوش ايمونيم ومجلس «يشع» ممارستها على رئيس الحكومة ووزراء الدفاع بأجيالهم المتعاقبة أصبحت الآن رهن إشارة قادة شاس و «يهودت هتوراه». إيهود أولمرت يحتاج لشاس حتى يحافظ على حكومة وعليه ان يرضي رغبات «يهدوت هتوراه» حتى تكون دولاب الخلاص إذا ما انفرط عقد الائتلاف.

هذان الحزبان يستغلان قوتهما السياسية ويدفعان أولمرت وكأنه دمية مربوطة بالخيط. أولمرت يحاول التظاهر بأن استجابته لمطالبهما هي مبالغ قليلة إلا أنهما ينجحان من الناحية الفعلية في فرض جدول اعمالهما في مجال الاستيطان وراء الخط الأخضر وبذلك يؤثران على الساحة الإسرائيلية ـ الفلسطينية كلها.

قيادة الجمهور الأصولي الاشكنازي الروحانية نادت دائماً بإتباع نهج حذر اتجاه الجيران العرب في إسرائيل. هذا الموقف علل بأسباب توراتية شرعية (اعتبارات الحفاظ على الأرواح ومنع إراقة الدماء). واشتق أيضاً من امتزاج الحاخامات الليتوانيين وموقفهم من الدولة. الجمهور الأصولي الاشكنازي اختار تمييز نفسه عن الواقع الإسرائيلي المركزي واعتبر الدولة بأسلوب حياتها كياناً يتوجب الاحتكاك معه بأقل قدر ممكن.

هذا المنطلق تمخض في سياق ما تمخض عن نظام «توراتهم حرفتهم» الذي أعفى أبناء المعاهد الدينية من الخدمة العسكرية وتسبب في نشوء جهاز تعليمي مستقل وإحياء ومدن خاصة بالأصوليين ودرجة متدنية من الاستعداداية لتحمل أعباء الدولة.

شاس التي تشكلت على خلفية اجتماعية وثقافية أخرى تقاد من قبل سياسيين كيفوا أنفسهم لنهج الحياة الأصولية الاشكنازي ومن خلال راع روحي يتنازل عن أرائه ومواقفه أمام مواقف أساتذة الجيل الاشكنازي.

قادة الجمهور الأصولي الاشكنازي والشرقي على حد سواء يؤدون الآن بإلتواء تاريخي هزلي دوراً صقرياً متشدداً على المسار السياسي ومن ورائهم جمهور منضبط ومنصاع.

على المستوى الأخلاقي كان من الصعب لأول وهلة التشكي من المواقف السياسية التي يتخذها الحاخام يوسف شالوم اليشيف والحاخام عوفديا يوسف لو أمرا اتباعهما بتحمل المهمات التي تترسب على هذه المواقف. هم خلافاً لمعتمري القبعات المطرزة من المستوطنين الذين يخوضون المخاطر المترتبة على قرارهم ويشاركون في أعباء الدولة ـ يتهرب الاصوليون من الخدمة في الجيش ويلقون مسؤولية الدفاع عنهم وهم يعيشون في الأحياء والمستوطنات الواقعة خلف الخط الأخضر على الآخرين.

هذا واقع غريب الأطوار. القوة التي تحرك مطلب تكثيف الاستيطان اليهودي في المناطق هي مجموعة سكانية غير مستعدة لتحمل العبء المترتب على ذلك وذات علاقة انفصالية ورفضوية مع الدولة. السؤال هو إلى متى سيسلم الجمهور العريض بذلك؟.












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاستيطان حِرفتهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دولة خنفشريا العظمي :: :..:.©؛°¨°؛©][منتدي الاخبار ][©؛°¨°؛©.:..:. :: اخبار العالم العربي :: فلسطين-
انتقل الى: